القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية تنظيم الوقت : 10 طرق عليك الاعتماد عليها لتنظيم وقتك

كيفية تنظيم الوقت : 10 طرق عليك الاعتماد عليها لتنظيم وقتك

تنظيم الوقت,كيفية تنظيم الوقت اليومي,كيفية تنظيم الوقت,كيفية تنظيم الوقت مع وجود اطفال,كيفية تنظيم الوقت ايام الدراسة,كيفية تنظيم الوقت في العطلة,كيفية تنظيم الوقت في ايام الدراسة,كيفية تنظيم الوقت في المذاكرة,كيفية تنظيم الوقت للدراسة,كيفية عمل جدول تنظيم الوقت,كيفية صنع جدول تنظيم الوقت,كيفية تنظيم وقت الطفل بين الدراسة واللعب,جدول تنظيم الوقت اليومي,تنظيم الوقت اليومي,خطة تنظيم الوقت,جدول تنظيم الوقت اليومي للبنات,تنظيم الوقت للدراسه


تنظيم الوقت

قال " تشارلز داروين " (Charles Darwin) : في إحدي المرات ان الأنسان الذي يجرؤ علي إضاعة ساعة من وقته ، لم يكتشف قيمة الحياة بعد .

هناك العديد من الأسرار التي يمكن أن تساعدك في تنظيم وقتك ، وما تحتاج إلى تعلمه وما تحتاج إلى إضافته ، لكنك في النهاية سوف تتقن أسرار إدارة الوقت في عملك وحياتك. 

هل تريد أن تعرف كيف يمكنك أيضًا أن تصبح خبيرًا في إدارة الوقت؟ ابدأ بهذه النصيحة القوية جدًا لإدارة الوقت.

كيفية تنظيم الوقت

الوقت مثل الذهب اذا ادارته بشكل صحيح يغير من حياتك واذا لم تقوم بتنظيم وقتك يمكن اي يسبب لك في عواقب وخيمة ، يجب عليك الموازنه بين وقت العمل واللهو . إذا كان وقت عملك ووقت فراغك غير متوازن بشكل جيد ، فأنت بحاجة إلى بعض الخطوات لمساعدتك في إدارة وقتك وأداء المهام التي تحتاجها.

1. تحقيق الوقت

عندما يتعلق الأمر بإدارة الوقت ، فإن الخطوة الأساسية التي يجب عليك اتخاذها هي معرفة أين يذهب وقتك بالفعل. قد تعتقد أنك ببساطة تقضي وقتًا أقل في إرسال رسائل البريد الإلكتروني أو متابعة وسائل التواصل الاجتماعي ، ولكن في الواقع غالبًا ما يكون هذا هو ما يأخذ أهم ما في يومك ، وتكتشف أنك في النهاية لم تقم بشيء ، و لا توجد نتيجة فعلية.

أسهل طريقة لتتبع وقتك هي تنزيل التطبيقات التي تساعدك على تحديد فترة معينة من وقتك لإنهاء المهمة ، وبالتالي تقارب أفعالك وتصرفاتك خلال هذه الفترة ، قد يساعدك هذا على الإنجاز دون إضاعة الكثير من وقتك ، وستتمكن بعد ذلك من الوصول إلى تقرير مرة أخرى لتحديد ما يسرق بعض الوقت ، باستخدام هذه المعلومات ، ستقوم بعد ذلك بإجراء التعديلات المقبولة والمناسبة لك.

2. تحديد موعد زمني لكل مهمة.

تعيين حد زمني لكل مهمة يمنع تشتيت الانتباه ويساعد علي التركيز ، على سبيل المثال: إذا كنت ترغب في كتابة بحث ، امنح نفسك ساعتين ، لذلك إذا بدأت في الساعة 9 صباحًا ، فحاول إنهاء كتابتها بحلول الساعة 11 صباحًا ، بهذه الطريقة ، ستصبح إدارة الوقت بالنسبة لك لعبة وتحديًا يتكرر يوميًا.

3. استخدم قائمة المهام

تساعدك قائمة المهام على تحديد العمل على الأجزاء الصغيرة ، والتي تساهم على التوالي في إكمال مشروعك وتحقيق هدفك ، لذا قم بإنشاء قائمة مهام لكل هدف لديك ، وهذا سوف يحفزك على مشاهدة كل ما تحققة ، وتساعدك على تسريع الخطوات لتحقيق هدفك.

4. التخطيط للمستقبل.

من أسوأ الأشياء التي يمكنك فعلها أن تستيقظ يومًا من دون خطة لليوم ، بدلًا من التركز في ما يجب القيام به ، وهذا يجعلك بلا هدف ولا تهتم بأمورك الضرورية خلال اليوم.

لهذا السبب يجب عليك دائمًا التخطيط مسبقًا باستخدام هذه الخيارات:

في الليلة السابقة ، خصص 15 دقيقة من نهاية اليوم لترتيب مكتبك وإنشاء قائمة بأهم الاشياء الضرورية لليوم التالي. حيث تستيقظ في الصباح وتتابع عملك مباشرة ، دون إضاعة أي وقت ، في معرفة ما الذي ستحاول القيام به اليوم؟

أثناء روتينك الصباحي ، اكتب الأشياء الثلاثة أو الأربعة الأكثر إلحاحًا والأكثر أهمية للتعامل معها اليوم واعمل على الأشياء التي تكون فيها أكثر إنتاجية.

تنظيم الوقت,كيفية تنظيم الوقت,جدول تنظيم الوقت,تنظيم الوقت للدراسة,ادارة الوقت,تنظيم الوقت اليومي,جدول تنظيم الوقت اليومي,كيفية تنظيم الوقت ؟,نصائح لتنظيم الوقت,إدارة الوقت,خطة تنظيم الوقت,تنظيم الوقت ابراهيم الفقي,الوقت,جدول تنظيم الوقت للدراسة,الطريقة السحرية لتنظيم الوقت,كيفية تنظيم الوقت في الحياة اليومية,تنظيم,تنظيم الوقت في ترتيب و تنظيف البيت,كيف يمكن تنظيم الوقت,كيف يمكننا تنظيم الوقت,دورة تنظيم الوقت,طرق تنظيم الوقت

5. ابدأ بالمهام الهامة

من أبسط الأشياء لمساعدتك على إكمال مهامك وتحقيق أهدافك دون اهدار الوقت هو البدء بالمهام الكبيرة والأصعب في الصباح ، وهناك عدة أسباب وراء هذه الخدعة الفعالة لإدارة الوقت.

بالنسبة للمبتدئين ، لديك دائمًا أكبر طاقة في بداية اليوم ، لذلك من الأفضل التعامل مع هذه المهام عندما لا تكون مستنزفًا . ايضا يمكنك استخدام هذا الشعور بالإنجاز للتغلب علي بقية اليوم.

6. القضاء على عوامل التشتيت

في عصر الإلهاء المستمر لدينا ، من السهل جدًا فقط تقسيم انتباهنا بين ما يجب علينا فعله دائمًا وما يقصفنا به المجتمع ، وبغض النظر عن مكان وطريقة وقوعك في فخ الإلهاءات والتشتيت ، فإن النتيجة دائمًا ما تكون مكافئة لما تفعله.

أنت لا تشارك أبدًا في المهمة التي تقوم بها ، ونادراً ما تلتزم بمهمة لفترات طويلة من وقتك ، ويستغرق الأمر منك ضعف المدة لإنجازها.

ان أفضل طريقة للتغلب على عوامل التشتيت هو تخصيص وقت كافي للتركيزعلي مشروع واحد والتخلص من اي شيء اخر ، والقضاء التام على عوامل التشتيت وعدم التركيز هو الطريقة الوحيدة التي تساعد في العمل العميق وتجنب الجلسات المجزأه.

7. اتبع قاعدة 80-20.

هناك قاعدة مشهورة تعرف بأسم قاعدة 80-20 ، والتي تنص على أن 80٪ من النتائج تأتي من 20٪ من الجهد المذول ، وغالبًا ما تستخدم هذه القاعدة في المبيعات حيث يأتي 80٪ من المبيعات عادة من 20٪ من العملاء .

عندما يتعلق الأمر بكيفية إدارة وقتك ، يمكن أيضًا تطبيق هذا المبدأ ، 80٪ من نتائجك تأتي من 20٪ من أفعالك ، لذا حاول تبسيط جدول مهامك اليومي. فمثلا حاول ان تنهي 5 مهام ضرورية تحتاج الي انجازها ، باستخدام هذا المبدأ يمكنك حذف غالبية العناصر في جدولك ، في البداية سيبدو الأمر غير طبيعي ، لكن العمل الإضافي سيؤهلك لمزيد من الجهد في المهام الأكثر أهمية

بما أن الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك ، فأنت تحتاج المزيد من الطرق التي تساعدك على تنظيم الوقت بشكل جيد ، بما في ذلك ما يلي:

8. استخدم تقويم عبر الانترنت

لطالما كانت التقاويم أداة مهمة لإدارة الوقت ، ومع ذلك ، فقد نقلت التقويمات عبر الإنترنت هذا إلى المستوي التالي ، هذا لأنك ستتمكن من الوصول إليه من أجهزة متعددة ، وجدولة الاجتماعات والمواعيد بسهولة ، وتعيين التذكيرات ، وإنشاء مجموعات زمنية ، وجدولة الأحداث المتكررة.

9. توقف عن الكمال

عندما تحاول العثور على الكمال ، فلن تصل أبدًا إلى أي شيء ، فهذا يعني أنك ستستمر في العودة إلى المهمة مرارًا وتكرارًا ، الي اي مدي تعتقد ان يومك سيكون نتيجة لذلك؟ لذا توقف عن كونك مثاليًا ، افعل أفضل ما يمكنك وامضِ قدماً.

10. تعلم أن تقول "لا"

بالتأكيد ، لا أحد يريد أن يزعج من يحب او من طلب مساعدته ، ولكن هناك الكثير من المساعدات التي تمثل إهدارًا حقيقيًا لوقتك ، خاصة إذا كان بعض الوقت لا يسمح بذلك ، فإذا كان لديك مهام في الجدول اليومي ، فبكل بساطة قم برفض دعوة العشاء او مساعدة اصدقائك في مشروع حتي يكون لديك وقت فارغ ، كل ما عليك هو قول "لا".

في النهاية ، نود عزيزي القارئ أن تكون حصلت علي المعلومات الكافية حول طرق كيفية تنظيم الوقت ، لمساعدتك في إنجاز المهام اليومية وتحقيق اهدافك. 

تعليقات